برنامج تربوي فني يعمل على تعزيز الصحة العاطفية والنفسية لدى الطلبة، من خلال توظيف الفنون كوسيلة للتعبير عن مشاعرهم وأفكارهم وتجاربهم الحياتية بطرق إبداعية، ويوفر البرنامج بيئة آمنة وداعمة تمكن الطلبة من التعامل مع التحديات التي تواجههم ويساعدهم على التخلص من التوتر والضغوط النفسية، وتحسين الحالة العاطفية والنفسية لديهم، ويعزز التواصل الإبداعي ويشجعهم على التفاعل الإيجابي.

تنفذ أنشطة البرنامج بإشراف متخصصين في مجال العلاج الفني والتعبير الإبداعي.

  • أهداف ومحاور البرنامج:

  1. تعزيز التعبير الإبداعي: تمكين الطلبة من استخدام الفنون كوسيلة للتعبير عن أنفسهم بشكل إبداعي يشجع البرنامج الطلاب على استكشاف وتطوير قدراتهم الفنية والإبداعية.

  2. تعزيز الصحة العاطفية والنفسية: مساعدة الطلبة على التعامل مع التوتر والضغوط النفسية والعاطفية التي تواجههم من خلال الفنون، ويتح الفرصة لهم لتخلص من التوتر والتحسين العاطفي والنفسي.

  3. تعزيز التفاعل الاجتماعي: تعزيز التواصل والتعاون بين الطلبة من خلال الفنون، حيث يشجعهم على مشاركة أفكارهم وتجاربهم الشخصية والتعاون في الأنشطة الفنية المشتركة.

  4. تطوير النمو الذاتي: تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الصورة الذاتية لدى الطلبة، من خلال التعبير الإبداعي والتفاعل في مجال الفنون، يتم تعزيز التطور الشخصي والنمو الذاتي.

  5. تحسين التحصيل الأكاديمي: المساهمة في تحسين التحصيل الأكاديمي للطلبة من خلال استخدام الفنون كوسيلة لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي والتعبير الذاتي.

  • النشاطات الرئيسية:

 

  1. ورش عمل فنية: تنظم ورش عمل تفريغيه من خلال أنماط الفنون المختلفة مثل الموسيقى والرسم والإيقاعات الكشفية، والدبكة التي تتيح للطلبة التعبير عن أنفسهم وأفكارهم وتفريغ مشاعرهم.

  2. جلسات التوجيه الفني: تقدم جلسات جماعية مع متخصصين في العلاج الفني والتعبير الإبداعي، حيث تتضمن الجلسات التوجيه والإرشاد الفني للطلبة من خلال دعمهم في التعبير عن مشاعرهم وتجاربهم الشخصية واستكشاف طرق جديدة للتعبير الفني.

  3. جلسات المشاركة والأنشطة الفنية التفاعلية: تشمل الجلسات والأنشطة الفنية التفاعلية “الألعاب الفنية والتجارب المشتركة” التي تشجع الطلبة على التواصل والتعاون، بهدف تعزيز التواصل الاجتماعي وتبادل الأفكار والتجارب من خلال الفن، وتوفير مساحة آمنة للتعاون والدعم المتبادل.

  4. العروض الفنية والمعارض: تنظيم عروض فنية ومعارض تعرض أعمال الفن الناتجة من البرنامج لتعزيز الثقة بالنفس والانتماء لدى الطلبة وتسمح لهم بمشاركة إبداعاتهم مع الجمهور.

برامج سوار التربوية