برنامج تربوي فني يهدف إلى المساهمة بناء شخصيات الطلبة بطريقة متميزة، ويعمل على تطوير مهاراتهم الإبداعية، وتعزيز قدرتهم على التعبير الفني، من خلال توفير فرص تعليمية وتفاعلية للمشاركين تساهم برفع مستوى معرفتهم وتوسع آفاقهم الثقافية وتمكنهم من تعزيز حصانتهم السلوكية من خلال توفير بيئة فنية آمنة وداعمة للتعبير الذاتي، المعززة لعلاقتهم بمكونات بيئتهم وتشجعهم على استكشاف الثقافة والفن.

يساعد البرنامج الطلبة على اكتشاف شغفهم وميلهم الفني وتطوير مواهبهم في مجالات مختلفة من الفنون.

  • مسارات البرنامج:

يشتمل البرنامج على مساريين مستقلين حيث يمكنكم اختيار المسار الملائم لاحتياج طلبة مدرستكم وهما:

  1. مساركوكتيل الفنون” وهو برنامج يشتمل على مجموعة متنوعة من الأنشطة الفنية المتنوعة، (الرسم والنحت، التصوير الفوتوغرافي، الدبكة، الموسيقى، الإيقاعات الكشفية، الأعمال اليدوية).

  2. مساراللقاءات الفنية التخصصية “ تنظيم لقاءات وورش عمل فنية تفاعلية، يتم من خلالها توجيه الطلبة وتعليمهم المهارات الفنية الأساسية ضمن نمط فني واحد من الأنماط التالية:

(الرسم والنحت، التصوير الفوتوغرافي، الدبكة، الموسيقى، الإيقاعات الكشفية، الأعمال اليدوية). 

 

  • أهداف ومحاور البرنامج:

  1. تعزيز التفكير الإبداعي والتعبير الفني: تعزيز قدرات المشاركين على التفكير الإبداعي والتعبير الفني من خلال توفير فرص للتعلم والتدريب في مجالات متنوعة من الفنون والتقنيات الفنية.

  2. تطوير المهارات الفنية: تنمية وتطوير مهارات الطلبة في المجالات الفنية المختلفة.

  3. تعزيز عملية بناء الشخصية والثقة بالنفس: المساهمة في بناء شخصية المشاركين بصورة متميزة من خلال تعزيز الثقة بالنفس، وتعزيز الاستقلالية والمبادرة، وتطوير مهارات التعاون والتواصل.

  4. رفع مستوى المعرفة والوعي الفني: زيادة مستوى المعرفة الفنية والثقافية لدى المشاركين، وتعزيز الوعي بالتراث الفني والثقافي المحلي والعالمي.

  5. تعزيز الاندماج المجتمعي: توثيق علاقة المشاركين بمكونات بيئتهم المحلية، من خلال تعزيز الوعي بالثقافة المحلية وتنمية روح المواطنة الفنية.

  6. توفير منصة للتعبير الفني: توفير منصة آمنة ومحفزة للطلبة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم من خلال الفن، مما يساهم في تعزيز قدراتهم التعبيرية والابتكارية.

 

  • النشاطات الرئيسية:

 

  1. ورش العمل والدورات الفنية الجماعية والفردية. 

  2. المعارض والعروض الفنية.

  3. المشاريع والفعاليات الفنية الثقافية الخاصة بتحسين البيئة المدرسية.

  4. فعاليات الفنون في الطبيعة.

برامج سوار التربوية